فصل: من الآية 17: 55 من سورة القمر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


آ‏:‏17 ‏{‏وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ‏}

الواو مستأنفة، و‏"‏مُدَّكر‏"‏ مبتدأ، و‏"‏من‏"‏ زائدة‏"‏‏.‏

آ‏:‏18 ‏{‏كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ‏}

الفاء في ‏"‏فكيف‏"‏ مستأنفة، وانظر إعراب الآية ‏(‏16‏)‏‏.‏

آ‏:‏19 ‏{‏إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ‏}

الجار ‏"‏في يوم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أرسلنا‏"‏‏.‏

آ‏:‏20 ‏{‏تَنـزعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ‏}

جملة ‏"‏تنـزع‏"‏ نعت لـ ‏"‏ريحا‏"‏، جملة ‏"‏كأنهم أعجاز‏"‏ حال من ‏"‏الناس‏"‏‏.‏

آ‏:‏23 ‏{‏كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ‏}

جملة ‏"‏كذَّبت‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏24 ‏{‏فَقَالُوا أَبَشَرًا مِنَّا وَاحِدًا نَتَّبِعُهُ إِنَّا إِذًا لَفِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ‏}

جملة ‏"‏فقالوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏كذَّبت‏"‏، ‏"‏بشرا‏"‏ مفعول به لفعل محذوف يفسره المذكور بعده والجار ‏"‏منا‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏بشرا‏"‏، و‏"‏واحدا‏"‏ نعت، وجملة ‏"‏نتبعه‏"‏ تفسيرية، وجملة ‏"‏إنا لفي ضلال‏"‏ مستأنفة في حيز القول، و‏"‏إذًا‏"‏ حرف جواب‏.‏

آ‏:‏25 ‏{‏أَؤُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ‏}‏

جملة ‏"‏أألقي‏"‏ مستأنفة في حيز القول، الجار ‏"‏من بيننا‏"‏ متعلق بحال من الضمير في ‏"‏عليه‏"‏‏.‏

آ‏:‏26 ‏{‏سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَنِ الْكَذَّابُ الأشِرُ‏}

جملة ‏"‏سيعلمون‏"‏ مستأنفة، ‏"‏من‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، و‏"‏الكذَّاب‏"‏ خبر، وجملة ‏"‏مَن الكذَّاب‏"‏ سدَّت مسدَّ مفعولَيْ ‏"‏علم‏"‏ المعلَّق بالاستفهام‏.‏

آ‏:‏27 ‏{‏إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ‏}

‏"‏فتنة‏"‏ مفعول لأجله، الجار ‏"‏لهم‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏فتنة‏"‏، وجملة ‏"‏فارتقبهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إنَّا مرسلو

530

28 ‏{‏وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاءَ قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ‏}

جملة ‏"‏ونبئهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏اصطبر‏"‏، و‏"‏أنَّ‏"‏ وما بعدها في تأويل مصدر سدَّت مسدَّ المفعولين الثاني والثالث، ‏"‏بينهم‏"‏‏:‏ ظرف متعلق بنعت لـ‏"‏قسمة‏"‏، وجملة ‏"‏كل شرب محتضر‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏29 ‏{‏فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ‏}

جملة ‏"‏فنادوا‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏فتعاطى‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نادوا‏"‏‏.‏

آ‏:‏30 ‏{‏فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ‏}

الفاء مستأنفة، و‏"‏كيف‏"‏ اسم استفهام خبر كان‏.‏

آ‏:‏31 ‏{‏إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ‏}

جملة ‏"‏فكانوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أرسلنا‏"‏‏.‏

آ‏:‏32 ‏{‏وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ‏}‏

‏"‏مُدَّكر‏"‏ مبتدأ، و‏"‏من‏"‏ زائدة والخبر محذوف تقديره ‏"‏هناك‏"‏ ، وجملة ‏"‏فهل من مُدَّكر‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يَسَّرْنا‏"‏‏.‏

آ‏:‏33 ‏{‏كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ بِالنُّذُرِ‏}

جملة ‏"‏كذَّبت‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏34 ‏{‏إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِبًا إِلا آلَ لُوطٍ نَجَّيْنَاهُمْ بِسَحَرٍ‏}

‏"‏آل‏"‏ مستثنى منصوب، وجملة ‏"‏نجَّيناهم‏"‏ حالية‏.‏

آ‏:‏35 ‏{‏نِعْمَةً مِنْ عِنْدِنَا كَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ شَكَرَ‏}

‏"‏نعمة‏"‏ مفعول لأجله، الجار ‏"‏مِنْ عندنا‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏نعمة‏"‏، وجملة ‏"‏نجزي‏"‏ مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي‏:‏ نجزيه جزاء مثل ذلك الجزاء‏.‏

آ‏:‏36 ‏{‏وَلَقَدْ أَنْذَرَهُمْ بَطْشَتَنَا فَتَمَارَوْا بِالنُّذُرِ‏}

الواو مستأنفة، وجملة ‏"‏فتماروا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أنذرهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏37 ‏{‏وَلَقَدْ رَاوَدُوهُ عَنْ ضَيْفِهِ فَطَمَسْنَا أَعْيُنَهُمْ فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ‏}

الجملة معطوفة على جملة ‏"‏أنذرهم‏"‏، وجملة ‏"‏فطمسنا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏راودوه‏"‏، وجملة ‏"‏فذوقوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏طمسنا‏"‏‏.‏

آ‏:‏38 ‏{‏وَلَقَدْ صَبَّحَهُمْ بُكْرَةً عَذَابٌ مُسْتَقِرٌّ‏}

‏"‏بكرة‏"‏ ظرف زمان متعلق بالفعل، وقد انصرف؛ لأنه نكرة، ولو قُصِد به وقت معين امتنع من الصرف للتعريف والتأنيث‏.‏

آ‏:‏39 ‏{‏فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ‏}

جملة ‏"‏فذوقوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏صبّحهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏40 ‏{‏وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ‏}

الواو في ‏"‏ولقد‏"‏ مستأنفة، و‏"‏مُدَّكر‏"‏ مبتدأ، و‏"‏من‏"‏ زائدة، وجملة ‏"‏فهل من مدَّكر‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يسَّرنا‏"‏‏.‏

آ‏:‏41 ‏{‏وَلَقَدْ جَاءَ آلَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ‏}

الواو في ‏"‏ولقد‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏42 ‏{‏كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ

‏}

جملة ‏"‏كذَّبوا‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏فأخذناهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏كذَّبوا‏"‏، ‏"‏أَخْذَ‏"‏ مفعول مطلق‏.‏

آ‏:‏43 ‏{‏أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِنْ أُولَئِكُمْ أَمْ لَكُمْ بَرَاءَةٌ فِي الزُّبُرِ‏}

جملة ‏"‏أكفاركم خير‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏من أولئكم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏خير‏"‏ ، وجملة ‏"‏لكم براءة‏"‏ مستأنفة، و‏"‏أم‏"‏ منقطعة، الجار ‏"‏في الزبر‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏براءة‏"‏‏.‏

آ‏:‏44 ‏{‏أَمْ يَقُولُونَ نَحْنُ جَمِيعٌ مُنْتَصِرٌ‏}

جملة ‏"‏يقولون‏"‏ مستأنفة، و‏"‏جميع‏"‏ خبر، ‏"‏منتصر‏"‏ نعت لـ‏"‏جميع‏"‏‏.‏

آ‏:‏45 ‏{‏سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ‏}

الجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏46 ‏{‏وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ‏}

جملة ‏"‏والساعة أدهى‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏48 ‏{‏يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ‏}

‏"‏يوم‏"‏ ظرف متعلق بـ ‏(‏تقول‏)‏ محذوفا أي‏:‏ تقول الخزنة يوم، وجملة ‏"‏ذوقوا‏"‏ مقول القول للقول المقدر، الجار ‏"‏على وجوههم‏"‏ متعلق بحال من الواو، و‏"‏سقر‏"‏ ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث المعنوي‏.‏

آ‏:‏49 ‏{‏إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ‏}

‏"‏كلَّ‏"‏ مفعول به لفعل محذوف يُفَسِّره ما بعده، وجملة ‏"‏خلقناه‏"‏ تفسيرية، الجار ‏"‏بقدر‏"‏ متعلق بحال من الهاء في ‏"‏خلقناه‏"‏، وجملة ‏(‏خلقنا‏)‏ المقدرة خبر ‏"‏إن

531

50 ‏{‏وَمَا أَمْرُنَا إِلا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ‏}

جملة ‏"‏وما أمرنا إلا واحدة‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إنا كلَّ شيء خلقناه‏"‏، الجار ‏"‏كلمح‏"‏ متعلق بنعت واحدة، الجار ‏"‏بالبصر‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏لمح‏"‏‏.‏

آ‏:‏51 ‏{‏وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا أَشْيَاعَكُمْ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ‏}

الواو مستأنفة، وجملة ‏"‏فهل من مدَّكر‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أهلكنا‏"‏‏.‏

آ‏:‏52 ‏{‏وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ‏}

الجار ‏"‏في الزبر‏"‏ متعلق بخبر ‏"‏كل‏"‏، وجملة ‏(‏وكل شيء في الزبر‏)‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏فعلوه‏"‏ نعت لـ‏"‏كل شيء‏"‏‏.‏

آ‏:‏53 ‏{‏وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ‏}

الجملة معطوفة على المستأنفة السابقة، ‏"‏مستطر‏"‏ خبر ‏"‏كل‏"‏‏.‏

آ‏:‏55 ‏{‏فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ‏}

الجار ‏"‏في مقعد‏"‏ بدل ‏"‏مِنْ‏"‏ ‏"‏في جنات‏"‏، الظرف ‏"‏عند‏"‏ متعلق بخبر ثان لـ‏"‏إن‏"‏‏.‏